07‏/06‏/2010

الإبل ....أسرار وإعجاز

الإبل ....أسرار وإعجاز



يستطيع الجمل أن يقاوم ويبقى على قيد الحياة بإذن الله حتى ولو فقد (40%) من ماء جسمه ويرجع ذلك إلى عدة وسائل أهمها:-
أ‌- درجة حرارة الجسم
يستطيع الجمل أن يغير درجة حرارة جسمه تبعاً لتغير درجة حرارة الجو، لذلك فهو يختلف عن معظم الحيوانات ذات الحرارة الثابتة التي لا تستطيع تغيير درجة حرارة أجسامها مع تغير درجة حرارة الجو.
ففي الصباح الباكر تنخفض درجة حرارة الجو وتبعاً لذلك تنخفض درجة حرارة جسم الجمل لتصل إلى حوالي(34درجة مئوية)،وأثناء ساعات النهار ترتفع درجة حرارة جسم الجمل لتصل إلى حوالي (41درجة مئوية ).والجمل يحاول أن يجعل الفرق بين درجة حرارة جسمه ودرجة حرارة الجو أقل ما يمكن،وهذا يؤدي إلى امتصاص الجسم لأقل كمية ممكنة من الحرارة عن طريق الإشعاع ،وبالتالي استعمال أقل كمية من الماء لغرض التبريد بواسطة التبخير،ففي هذه الحالة يقوم الجمل بتخزين كمية من الحرارة داخل جسمه وفي المساء تبدأ درجة حرارة الجو في الانخفاض ،ويبدأ الجمل بالتخلص من الحرارة الزائدة والمخزنة في جسمه عن طريق الإشعاع من جسمه إلى الهواء المحيط به.
ب – الـوبــر
يغطي جسم الجمل نوع من الوبر الكثيف والقصير،و له وظيفتان هما:
1– يحمي الجسم من البرد القارس في فصل الشتاء حيث ينمو ويصبح كثيفاً طويلاً وفي فصل الصيف يتم التخلص منه.
2- يقي جسم الجمل من حرارة أشعة الشمس حيث أنه يسمح بحدوث عملية التبخير عن طريق سطح الجلد، ويعتبر التبريد بالبخر عن طريق الجلد أفضل للجمل وأعلى كفاءة في استهلاك الماء نظراً لوجود الوبر.
ج – الكلية
يعتبر تركيب الكلية والوظائف التي تؤديها من أهم وسائل المحافظة على الماء داخل جسم الجمل،ولها أسرار إعجازية عظيمة،حيث تقوم الكلية بتنظيم المحافظة على الماء بطريقتين هما:-
1– تركيز البول :حيث أن الكلية في الجمل تفرز بول عالي التركيز،يصل إلى حوالي ضعف تركيز الأملاح في ماء البحر.
وتعتبر قدرة الكلية على تركيز البول من أهم الأسباب التي تمكن الجمل من تناول النباتات المالحة ،وكذلك شرب المياه التي يفوق تركيزها مياه البحر (شديدة الملوحة).
2– إنقاص معدل تكوين البول: فأن الكلية تقوم بإفراز كميات من
(اليوريا) الناتجة عن عملية هدم البر وتينات،ويرتفع تركيزها في البول كلما انخفضت كمية البول الناتجة ،وفي حالات نقص البروتين في غذاء الإبل، وكذلك في الإبل الصغيرة والنوق الحلوب والحوامل تنخفض معدلات (اليوريا) في البول ،لأن الكلية تنقص من معدلات إفرازها في البول،ويعاد امتصاص (اليوريا) من بلازما الدم عبر اللعاب أو جدار الكرش حيث يتم بواسطة أنزيم (يـوريـز) الذي تفرزه البكتيريا الموجودة في أجزاء الكرش بتكوين (أمونيا) من البول والتي تستخدم في تصنيع البر وتينات ،وتمر هذه البروتينات إلى الأمعاء حيث تمتص وتعود إلى الدورة الدموية للاستفادة منها.
د – تركيب الدم
أن كمية الماء الموجودة في بلازما دم الإنسان والإبل حوالي(16%) من كمية الماء الكلية الموجودة فيهما،وتنخفض هذه الكمية بنسبة العشر عندما يفقد الجمل حوالي (23%) من كمية الماء الموجودة بجسمه وبنسبة الثلث في الإنسان ،وهذا ما يجعل دم الإنسان سميك وغير قادر على الدوران في الأوعية الدموية وغير قادر أيضاً على التخلص من الحرارة الزائدة في الجسم .أما الجمل فيستطيع فقدان ما حدوده(40%) من وزنه ماء دون أن يتأثر أو يعاني من الجفاف والسبب يرجع إلى الشعيرات الدموية القريبة من سطح الجلد حيث تتميز بجدار سميك وقطر ضيق جداً بحيث يسمح بمرور كرية دم حمراء واحدة فقط، كما أن! الجدار السميك للشعيرات الدموية يساعد في المحافظة على عدم تسرب الماء إلى المسافات البينية داخل الجسم وخاصة خلال الفترات التي يتعرض الجمل فيها إلى الجفاف.
كريات الدم الحمراء
أن خصائص كريات الدم الحمراء وطبيعة تركيبها تساعد الجمل على تحمل ظروف البيئة الصحراوية الحارة ،فشكلها البيضاوي، و صغر حجمها،وزيادة عددها(12.5مليون لكل مليلتر مكعب واحد)، يمكنها من القدرة على الدوران في الدم حتى عند ارتفاع لزوجته نتيجة عمليات الجفاف، كما أن ارتفاع درجة تركيز خضاب الدم(الهيموجلوبين) داخل كريات الدم الحمراء، تمكن الجمل من الحصول على أكبر كمية ممكنة من الأ وكسجين ، مما يؤدي إلى عدم ملاحظة الإعياء التنفسي عليه بالرغم من تعرضه لأشعة الشمس المباشرة ودر! جات الحرارة العالية في فصل الصيف .
ودم الإبل يحتوي على نسبة عالية من بروتين (الألبيو مين) المقاوم لشدة الجفاف.
و هناك اعتقاد بأن الماء الزائد يخزن في أكياس ملحقة بمعدة الجمل، وأثبتت التجارب العلمية أن هذا الاعتقاد لا صحة له لأن هذه الأكياس لا تحتوي إلا على مادة غذائية مهضومة لدى الإبل التي عطشت فترة طويلة وسمح لها بشرب الماء ، والجمل العطشان لا يقوم بشرب كميات إضافية من الماء تفوق احتياجاته ليقوم بتخزينها في هذه الأكياس.
ولقد كان هناك اعتقاد بأن الماء يتم تخزينه في سنام الجمل
وهذا اعتقاد لا صحة له لأن كمية الماء الناتجة من أكسدة الدهون قليلة إذا قورنت بالاحتياجات اليومية للجمل.
مواقع مفيدة عن الابل:

ليست هناك تعليقات: